بتاريخ: 20.09.2014
بتوقيت: 19:16:43
*تعريف علم التجويد
التجويد لغة: التحسين، يقال:هذا شيء جيد: أي: حسن، وجودت الشيء: أي حسنته.
واصطلاحا: إخراج كل حرف من مخرجه، مع إعطائه حقِّه، ومستحقَّه.
وحق الحرف: صفاته الذاتية اللازمة له، كالجهروالشدة والاستعلاء والاستفال
والغنة وغيرها، فإنها لازمة لذات الحرف لا تنفك عنه، فإن انفكت عنه ولو
بعضها كان لحنا.
ومستحقه: صفاته العرضية الناشئة عن الصفات الذاتية: كالتفخيم، فإنه
ناشىء عن الاستعلاء، وكالترقيق، فإنه ناشئ عن الاستفال، وهكذا.
*حكمه: العلم: به: فرض كفاية. والعمل به: فرض عين على كل قارئ
من مسلم ومسلمة، لقوله تعالى:
(وَرَتِّلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاً)[الزمل:الآية:4]
وقوله صلى الله عليه وسلم:"اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها، وإياكم
ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن
ترجيع الغناء والرهبانية والنوح، لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم،
وقلوب من يعجبهم شأنهم".
*موضوعه: الكلمات القرآنية، وقيل: الحديث كذلك.
*فضله: هو من أشرف العلوم وأفضلها، لتعلقه بأشرف الكتب وأجلها.
*واضعه: أئمة القراءة.
*فائدته: الفوز بسعادة الدارين.
*استمداده: من الكتاب والسنة.
*اسمه: علم التجويد.
*مسائله: قواعده وقضاياه الكلية التي يتوصل بها إلى معرفة أحكام الجزئيات.
*غايته: صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى.
واللحن: هو الخطأ والميل عن الصواب، وهو قسمان: جلي، وخفي.
-فالجلي: خطأ يطرأ على الألفاظ فيخلُّ بعرف القراءة، سواء أخل بالمعنى أم لا،
كتغيير حرف بحرف، أو حركة بحركة.
فالأول: كإبدال الطاء دالاً أو تاءً بترك الاستعلاء فيها.
والثاني: كضم تاء (أَنْعَمْتُ) أو فتح دال (الحَمْدُ لِلَّهِ).
وسمي جليا- أي: ظاهرا- لاشتراك القراء وغيرهم في معرفته.
-والخفي: هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى، كترك
الغنة وقصر الممدود ومد المقصور وهكذا.
سمي خفيا، لاختصاص أهل هذا الفن بمعرفته.
والأول- أي الجلي-: حرامٌ، يأثم القارئ بفعله.
والثاني- أي الخفي-: مكروه ومعيب عند أهل الفن، وقيل: يحرم كذلك،
لذهابه برونق القراءة.
مراتب القراءة أربعة:
*الأولى: الترتيل: وهو القراءة بتؤدة واطمئنان وإخراج كل حرف من
مخرجه مع إعطائه حقّه ومستحقّه مع تدبر المعاني.
*الثانية: التحقيق: وهو مثل الترتيل، إلا أنه أكثر منه اطمئنانا، وهو المأخوذ به
في مقام التعليم.
*الثالثة: الحدْر: وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام.
*الرابعة: التدوير: وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر وأفضل هذه المراتب
الترتيل، لنزول القرآن به، قال تعالى: (وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً)[الفرقان:الآية:32].
المصدر: منتديات نور الإيمان
سُبْحَانَكَ الَّلهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ